الإصدار الثامن
1-9-2024

#الإمارات | مؤتمر الناشرين العاشر يوصي بوضع قوانين للحدّ من #قرصنة_الكتب

#الإمارات | مؤتمر الناشرين العاشر يوصي بوضع قوانين للحدّ من #قرصنة_الكتب
الثلاثاء ٠٣ / نوفمبر / ٢٠٢٠

 اختتم مؤتمر الناشرين اليوم أعمال دورته العاشرة التي نظّمتها هيئة الشارقة للكتاب قبيل انطلاق الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب موصياً بضرورة حماية حقوق المؤلف ومقاضاة قراصنة الكتب إلى جانب التأكيد على ضرورة الاهتمام بالكتب الصوتية التي فرضت نفسها مؤخراً خلال الظروف التي أوجدها انتشار فايروس كورونا بشكل واضح في الساحة الثقافية.

و استضافت الجلسة الأولى من اليوم الختامي للمؤتمر التي حملت عنوان "السرقة الأدبية للكتب /القرصنة/: ما الذي يمكن فعله حيال هذه المشكلة؟" كلاً من عادل الزيني المؤسس والرئيس التنفيذي - دار الخيال في لبنان ولورانس الاديسويي مدير قُطري لمطبعة جامعة كامبريدج في نيجيريا .

وأشار الزيني إلى أن قرصنة الأعمال الأدبية جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون.. لافتاً إلى أن الناشرين الذين يسرقون من دور نشر أخرى هم على دراية بما يفعلونه ومن يقدم على هذا الفعل يتجاوز أخلاقيات وأصول المهنة.. موضحا إن معظم الدول العربية لا تملك أنظمة وقوانين مستقلة فيما يخص قرصنة الكتب و لا يوجد لدينا سياسة تحدد مسألة القرصة بل ميثاق شرف بين الناشرين يشدد على ضرورة عدم التزوير وممارسته والناشرون في المنطقة يتبعون سياسة اتحاد الناشرين العرب التي تنص على محاربة القرصنة .

بدوره قال لورنس الاديسويي أنه يوجد في نيجيريا العديد من حالات السرقة الأدبية وعندما يكون هناك كتباً تبدأ في الانتشار نقوم بالبحث عن المستفيدين منها ونسأل عن الإجراءات التي يتخذونها لحماية اصداراتهم ولا يمكننا إنكار وجود قوانين محلية تحد من هذه السرقات لكنها ليست كافية...

موضحا انه يجب أن يكون لأصحاب الكتب الالكترونية التي تقدم عبر الانترنت حقوق واضحة ويمكن الحديث عن أن المؤلفات التي يتم بيعها عبر الانترنت هي الأكثر أمناً على صعيد القرصنة لكن لمنع القرصنة يجب الأخذ بعين الاعتبار حقوق المؤلفين والناشرين والكتاب في حال تم اصدار تلك المؤلفات عبر الانترنت.

وناقشت الجلسة الختامية "ظاهرة الكتاب المسموع" وأهميتها وحضورها اللافت في ظلّ الظروف التي فرضها انتشار فايروس كورونا مستضيفة كلاً من ناثان هال الرئيس التنفيذي للاستراتيجية - بيت تكنولوجي في المملكة المتحدة وسيباستيان بوند المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كتاب صوتي في السويد وستايسي كريمر، نائب الرئيس لشركة اكتساب المحتوى المسموع وتطويره في الولايات المتحدة الأمريكية.


المصدر : وكالة أنباء الإمارات (وام)

http://www.wam.ae/ar/details/1395302883224